fbpx
Connect with us

خاص بالأزواج

الطلاق الغيابي في المغرب 2020

الطلاق الغيابي في المغرب 2020

الطلاق الغيابي في المغرب… هو الطلاق الذي يقع أثناء غياب الزوج، كأنْ يكون الزوج في بلدٍ والزوجةِ في بلدٍ آخر، أو حتى في البلد نفسه، وأوكل أحداً بمتابعة إجراءات الطّلاق بعد تلفّظه بلفظ الطّلاق مع النية الخالصة والعزم على ذلك، ولكن يبقى تثبيت الطّلاق من خلال معرفة اللفظ الذي وقع به، والحالة التي كان بها الزوج، ولا يُسقِط الطّلاق الغيابيّ حق الزوجة في مؤخّر الصداق، وإنما فقط في الكسوة والمسكن ونحو ذلك، وتتم إجراءات الطّلاق تبعاً لكدونة الأسرة.

تجدر الاشارة أن التطليق للغيبة هو حق خاص بالزوجة فقط بحسب مدونة الأسرة…ولا يحق للزوج الاستفادة منه

شروط الطلاق الغيابي في المغرب

يجوز للمرأة طلب الطلاق دفعاً للضرر عنها في حالة غياب الزوج، فترفع أمرها للقاضي إذا لم ترضَ غياب زوجها عنها لمدة سنة أو أكثر، ويقوم القاضي بمراسلة الزوج وإلزامه بالعودة، وإذا لم يعد يحكم القاضي بما يراه مناسباً من الطلاق أو الفسخ، ويجوز للمرأة رفع امرها للقاضي سواءَ كان غياب زوجها عنها بعذر كالحاجة إلى المال وعدم إيجاده لعمل في بلده أو بدون عذر، ولكن الفرق بينَ الحالتين، هوَ أن الزوج في حالة غيابه بعذر لا يُلزم بالعودة ولا يأثم إذا لم يعد، وفي حالة الغياب بلا عذر، يجب أن يعود، ويأثم إذا لم يفعل.

مسطرة الطلاق الغيابي في المغرب

حين يغيب الزوج عن زوجته أزيد من سنة أنذاك يمكن للزوجة طلبيب التطليق تبلغه المحكمة مقال الدعوى للجواب عليه إذا كان عنوانه معروف مع إشعاره بأنه في حالة تبوث الغيبة ستحكم المحكمة بالتطليق إذا لم بحضر للإقامة مع زوجته أو العكس و إذا كان الغائب عنو انه مجهول و تعذر الوصول إلأيه تقوم المحكمة بتعيين قيم عنه و ان لم يحضر طلقتها عليه المحكمة و هذا منظم في الفصول 104 105 106 من مدونة الأسرة .

هل تبحث عن عمل؟ عمل في مدينتك, بلدك أو في الخارج ( كأوروبا أو دول الخليج مثلا…)؟

الطلاق الغيابي في المغرب

هل يحق للزوج أن يطلق زوجته في غيابها؟

لا يحق للزوج أن يطلق زوجته في غيابها بل يتعين عليه إعطاء المحكمة عنوانها لتستدعيها للحضور لإجراءات الطلاق فإذا توصلت ولم تحضر فإن الحكم بالطلاق سيصدر ولا يعتبر طلاقها في هذه الحالة غيابيا.
مع الإشارة ان الزوج إذا أعطى عنوان غير صحيح لزوجة فيعاقب بعقوبة جريمة التزوير المنصوص عليها في المادة 361 من القانون الجنائي.

اجراءات الطلاق الغيابى في المغرب

الطلاق الغيابي في المغرب يكون فيه حالتين:

  • علم الزوجة بمكان و عنوان زوجها: في هذه الحالة يتم استدعاء الزوج من طرف المحكمة, و أن امتنع …يتم البدء في اجراءات الطلاق مع تبليغ الزوج بالحكم النهائي.
  • في حالة عدم معرفة الزوجة بمكان اقامة زوجها…هنا يتم اللجوء الى مسطرة القيِّم حيت بمساعدة النيابة العامة تقوم المحكمة بالبحث و تعيين شخص قيّم ينوب عن الزوج في مسطرة التبليغ….وبالتالي تأخذ مسطرة الطلاق سيرها العادي.

الأكثر مشاهدة