fbpx
Connect with us

خاص بالأزواج

طلاق الشقاق في المغرب 2020

طلاق الشقاق في المغرب 2020

لم تعرف مدونة الأسرة طلاق الشقاق, لكن الدليل العملي لمدونة الأسرة الذي أصدرته وزارة العدل عرفه » بأنه الخلاف العميق و المستمر بين الزوجين لدرجة يتعذر معها استمرار العلاقة الزوجية».
و قد عرفت بعض الاجتهادات القضائية الشقاق » بكونه تلك الحالة الواقعية التي يتعذر فيها استمرار العلاقة الزوجية, لأن كل طرف فيه يكون في جانب بعيدا عن قرينه بسبب غلبة العداوة و المباغضة و الكراهية , فتتشقق أواصر المودة و تتصدع السكينة و الطمأنينة بينهما على نحو يفرغ الزواج من أسس استمراره و يحول دون مباشرة الحقوق و الواجبات المتبادلة بين الزوجين»

مسطرة طلاق الشقاق في المغرب

1- الطلاق هو حل رابطة الزوجية من جانب الزوج باعتباره المالك لهذا الحق أو تمليك الزوج الطلاق لزوجته , أما التطليق للشقاق فان الصفة في تقديمه ثابتة لأي واحد من الزوجين طبقا لما نصت عليه المادة 94 من مدونة الأسرة.
2 – يشترط لصحة التبليغ في دعوى الطلاق توصل الطرفين بصفة شخصية و لا يغني عن التوصل الشخصي التوصل القانوني لأحد أقارب الطرف في الدعوى , بينما يكتفى لصحة التبليغ في دعوى الشقاق بأن يسلم الاستدعاء لأحد الأشخاص ذوي الصفة في التسلم طبقا للأحكام العامة في التبليغ النصوص عليه في الفصول 37 و 38 و 39 من قانون المسطرة المدنية.
3 – في مادة التطليق بسبب الشقاق , لا يستدعى المدعى عليه الأ مرة واحدة .
فمتى بلغ بطريقة نظامية و لم يحضر ,يتم وضع حد للاجراءات المسطرية المتعلقة بالدعوى و يبث فيها , أما في مسطرة الطلاق , فان المشرع وضع ضمانات أخرى للزوجة التي تتخلف رغم توصلها بصفة شخصية من دون أن تدلي بملاحظات كتابية , حيث يلزم قبل البث في الطلب المقدم الى المحكمة أن تخطرها بواسطة النيابة العامة بأنه في حالة عدم حضورها , فانه سيبث في الملف في غيبتها ( المادة 81 من مدونة الأسرة).
4 – تنفصم الرابطة الزوجية في دعوى التطليق للشقاق فبمقتضى حكم يكون هو المنشيء لوضعية التطليق من غير حاجة للاشهاد له و توثيقه لدى عدلين.
5 – التطليق للشقاق يقع بائنا لأن المحكمة تقضي به و كل طلاق قضت به المحكمة فهو بائن الا في حالتي التطليق للايلاء و عدم الانفاق.
6 – تستحق المطلقة للشقاق أجرة الحضانة ايتداء من اليوم الموالي للتطليق.
7 – المحكمة و هي تبث في دعوى الشقاق لا يمكنها أن تحدد أجرة الحضانة الخاصة بالأبناء و كذا صلة الرحم الا اذا طلب منها ذلك . أما في الطلاق فان قاضي التوثيق بمجرد خطابه على وثيقة الطلاق يرسل نسخة منه الى المحكمة مصدرة الاذن بالاشهاد على الطلاق التي تصدر قرارا من جملة مشتملاته تحديد مدة صلة الرحم و أجرة الحضانة لما بعد العدة.
8 –في التطليق للشقاق يلزم المتسبب في وضعية الشقاق بتعويض الزوج الآخر جبرا للضرر اللاحق به و لا تحكم المحكمة بالتعويض للطرف الآخر في الشقاق الا اذا طلبه المتضرر . أما في الطلاق فتقضي به المحكمة تلقائيا دون طلب – عند تقدير المتعة – .
9 – الطرف الملزم بالتعويض في الطلاق هو الزوج , و بالنسبة للتطليق للشقاق قد يكون أيا من الزوجين.
10 – لا تحصل الزوجة الا على مبلغ يمثل واجب المتعة في حالة الطلاق كما في التطليق للشقاق فانها قد تعوض اذا كان الزوج هو المسؤول عن الشقاق الى جانب حصولها على واجب المتعة.

طلاق الشقاق في المغرب من طرف الزوجة

يجوز للزوجة في بعض الأحيان أن تطلب الطلاق من القاضي، وذلك إن لحق بها ضررٌ لا تستطيع الحياة معه بسبب زوجها، وفيما يأتي بيان بعض تلك الحالات:

  • تقصير الزوج في أداء النفقة الواجبة للزوجة.
  • إذا تسبب الزوج بإضرارٍ شديدٍ للزوجة؛ كإيذائها بالشتم، أو الضرب، أو إكراهها على شيءٍ من المنكر، ونحو ذلك. إذا خافت الزوجة على نفسها الفتنة؛ بسبب غيبة زوجها عنها، وتضررت بذلك ضرراً شديداً.
  • إذا حُبس زوجها، وتضررت بسبب ذلك ضرراً شديداً، وخافت على نفسها ببعد زوجها عنها.
  • إذا كان الزوج معيباً بعيبٍ مستحكمٍ؛ كأن يكون عقيماً، أو غير قادرٍ على الوطء، أو أنّ للزوج رائحةً كريهةً، أو أنّ بالزوج مرضاً مزمناً يمنع من الوطء بين الزوجين والاستمتاع به، أو إن الزوج مريضاً بمرضٍ خطيرٍ معدٍ، ونحو ذلك من العيوب المستحكمة.
  • إذا كان الزوج تاركاً للفرائض، أو كان مقبلاً على فعل الكبائر والجرائم؛ كمن لا يصلي، أو يشرب الخمر، أو يزني، أو يتعاطى المخدرات، وما إلى ذلك.

طلاق الشقاق في المغرب من طرف الزوج

إن الزوجة عندما تطالب بالتطليق للضرر تصطدم بعقبة إثبات لإضرار الزوج بها، حيث إذا لم تقم بإثباته وعجزت عن ذلك، فقد أسعفها المشرع عندما فتح الباب على مصراعيه للجوء لمسطرة الشقاق المنظمة في المواد من 94 إلى 97 من مدونة الأسرة، حيث نصت المادة 94 من مدونة الأسرة على ما يلي:” إذا طلب الزوجان أو أحدهما من المحكمة حل نزاع بينهما يخاف منه الشقاق، وجب عليها أن تقوم بكل المحاولات لإصلاح ذات البين طبقا لأحكام المادة 82 أعلاه.”

ففي هذه الحالة، فالزوجة هي مقدمة طلب التطليق للضرر، وهي التي عجزت عن إثبات الضرر، وهي التي أصرت على المطالبة بالتطليق رغم ذلك، لذلك فهي التي تقدم طلبا إلى المحكمة لحل نزاع بينها وبين زوجها يخاف منه الشقاق، وذلك حسب منطوق المادة 94 والتي يفهم منها أنه يمكن لكلا الزوجين حسب الحالة أن يقدم طلبا لأجل فض نزاع قد يصل مرحلة الشقاق فيما بعد بينه وبين الزوج الآخر.

فإذا كانت الزوجة قد سبق لها في المسطرة الأصلية للتطليق للضرر أن قدمت طلبا أصليا ترمي منه التطليق للضرر، فبعد عجزها عن تحقيق هذه الغاية، تلجأ إلى مسطرة الشقاق في هذه الحالة عن طريق رفعها لمقال إصلاحي، إذ لا يعقل أن يقدم ذلك بمقتضى مقال أصلي وإلا كان تطليقا للشقاق عاديا أي أصليا وليس تبعيا، وكذلك بمقتضى مقال إضافي إذ لا يعقل أن يقدم طلب نوعين من التطليق في نفس الوقت بمقتضى مقال أصلي وإضافي فيكون المسلك الطبيعي لذلك هو مقال إصلاحي يجب ما قبله.

فحتى ولو قدم طلب الشقاق بمقال إصلاحي، فلابد لهذا الأخير أن يتضمن مجمل البيانات المقررة في المقال الأصلي، وهي التي صرح بها الفصل 32 من ق.م.م، ويجب كذلك أن يقدم هذا المقال إلى المحكمة المختصة مكانا ونوعا للبت فيه، وفي غالب الأحيان ما تكون هذه المحكمة هي التي سبق لها وأن رفع إليها المقال الأصلي القاضي بالتطليق للضرر، وذلك تفعيلا لمقتضيات الفصل 212 من ق.م.م الذي ينص على أنه:” يقدم وفقا للإجراءات العادية مقال التطليق إلى المحكمة الابتدائية التي يوجد بدائرة نفوذها بيت الزوجية أو موطن الزوجة أو التي أبرم فيها عقد الزواج”.

فبعد إيداع الزوجة لمقالها الرامي إلى تطبيق مسطرة الشقاق ذات الهدف الإصلاحي بكتابة ضبط المحكمة المختصة وتسجيله، يتدخل رئيس المحكمة ليعين قاضيا مكلفا به، حيث هذا الأخير يستدعي الأطراف بالطرق المحددة في الفصل من 36 إلى 41 من قانون المسطرة المدنية في العناوين المبينة في المقال الإصلاحي المرفوع، وإلا أعتبر التبليغ غير سليم مما يعرضه للبطلان هو وما قد يترتب عليه من إجراءات بعده، وهو الأمر الذي سبق لمحكمة النقض أن أبانت عنه في قرار لها[38] جاء فيه:” يتوجب على المحكمة استدعاء الأطراف في عناوينهم المدرجة في المقال المقدم أمامها، ويعتبر استدعاء أحد الأطراف في عنوان آخر وعدم حضوره وصدر الحكم غيابيا في حقه خرقا لقواعد الدفاع مما يوجب نقض القرار”.

فبعد استدعاء المحكمة للأطراف في عناوينهم وحضورهم، تبدأ إجراءات هذه المسطرة، والتي يطبع عليها إجراء الصلح بشتى الطرق والوسائل التي يعتبر من أبرزها مؤسسة الحكمين، بالإضافة إلى الوسائل الأخرى التي تراها المحكمة كفيلة لإصلاح ذات البين، وهو ما سنتطرق له تبعا لما سيأتي.

نموذج مقال طلب طلاق الشقاق في المغرب

نموذج طلب تطليق للشقاق تتقدم به (الزوجة) للمحكمة الابتدائية حيث أبرمت عقد زواجها و ذلك من اجل التطليق من زوجها لاستحالة استمرار الزوجية بينهما كما يمكن أن يتقدم به الزوج


نموذج طلب طلاق الشقاق في المغرب من طرف الزوجة



مرفوع الى السيد رئيس

المحكمة الابتدائية الاجتماعية: اسم المدينة

 

لفائدة السيدة :…………………………….

الساكنة :…………………………………

في مواجهة السيد:………………………..

الساكن :………………………………….

السيد الرئيس:

حيث انني متزوجة من المدعى عليه وفق الكتاب والسنة ومقتضيات مدونة الاسرة
بمقتضى عقد نكاح شرعي مضمن بتوثيق بالبيضاء تحت عدد……..بتاريخ…………
وحيث ان هذه العلاقة الزوجية لم تثمر على انجاب ابناء ولاوجود لاي حمل

وحيث ان العلاقة الزوجية بيننا اصبحت مستحيلة نظرا لكثرة المشاكل من هجر ومعاملة سيئة وكلام فاحش وعدم الانفاق النفقة الشرعية الواجبة مما باث معه الطلاق اخف الضررين

وحيث ان جميع المحاولات الحبية والمساعي الودية لم تجد معه نفعا
لهذه الاسباب:
التمس منكم سيدي بكل احترام وتقدير استدعاء المدعى عليه لاقرب جلسة ممكنة من اجل سماعه والحكم بمايلي :
في الشكل : قبول الطلب
في الموضوع : الحكم بطلاقي من المدعى عليه طلقة بائنة للشقاق
الحكم بتحديد تعويض لجبر الاضرار التي تعرضت لها من جراء هذه العلاقة الزوجية
شمول الحكم بالنفاذ المعجل
تحميله الصائر

الامضاء

المرفقات : نسخة من عقد الزواج



نموذج طلب طلاق الشقاق في المغرب من طرف الزوج


مرفوع الى السيد رئيس


المحكمة الابتدائية الاجتماعية: اسم المدينة

 

لفائدة السيد :…………………………….

الساكن :…………………………………

في مواجهة السيدة:………………………..

الساكنة :………………………………….

السيد الرئيس:

حيث انني متزوج من المدعى عليها وفق الكتاب والسنة ومقتضيات مدونة الاسرة بمقتضى عقد نكاح شرعي مضمن بتوثيق البيضاء

وحيث ان هذه العلاقة الزوجية لم تتمر على انجاب ابناء ولا وجود لاي حمل

وحيث ان المدعى عليها تعاملني معاملة سيئة وتتعرض الي بجميع انواع السب والشتم والكلام القبيح

وحيث انها لا تقوم بواجباتها المنزلية

وحيث ان المساكنة الشرعية غير متحققة نظرا لمغادرتها المستمرة لبيت الزوجية دون عذر شرعي ظاهر

وحيث انني قد تضررت من جراء ذلك ضررا بليغا

وحيث ان جميع المحاولات الحبية معها باءت بالفشل

لهذه الأسباب :

التمس منكم سيدي بكل احترام وتقدير استدعاء المدعى عليها لاقرب جلسة ممكنة من اجل سماعها والحكم بمايلي :

في الشكل : قبول الطلب

في الموضوع : الحكم بتطليق المدعى عليها طلقة بائنة للشقاق

الحكم بواجباتها المترتبة عن الطلاق مع مراعاة التوسط وذلك لكوني اعمل سائقا ولا يتعدى دخلي الشهري …………. درهم

شمول الحكم بالنفاذ المعجل

تحميلها الصائر

الامضاء

المرفقات : نسخة من عقد الزواج

الأكثر مشاهدة