fbpx
Connect with us

معلومات قانونية

كيفية احتساب تعويضات حوادث الشغل بالمغرب 2020

كيفية احتساب تعويضات حوادث الشغل بالمغرب 2020

كيف تتصرف عند وقوع حوادث الشغل في مكان العمل؟

ندعوك في هذا المقال لاكتشاف كافة الجوانب المتعلقة بالتسيير الإداري للحوادث المهنية من وجهة نظر قانونية وعملية. ثم ننتقل بعد ذلك إلى إدارة مرحلة مهمة ولكنها غالبًا ما تكون مهملة «ما بعد وقوع حادثة الشغل في مقر العمل».

إذا أراد صاحب العمل التعلم من هذه الأحداث ، فمن الضروري إجراء تحقيقات فعالة من أجل تحديد الأسباب المباشرة والكامنة والجذرية ، وتحديد تدابير السيطرة على المخاطر المناسبة التي من المحتمل أن تؤثر عليها. فقط حتى لايتكرر الأمر.

تدبير حوادث الشغل

تخضع حوادث العمل حاليًا للقانون رقم 18-12 المتعلق بالتعويض عن حوادث العمل ، الصادر بالظهير رقم 1-14-190 المؤرخ 24 ديسمبر 2014 والمنشور في الجريدة الرسمية عدد 6328 بتاريخ 22 يناير. 2015.

وقد أدخل هذا القانون ، لأول مرة في المغرب ، إجراءات المصالحة الإجبارية بين شركة التأمين والضحية ، ومراجعة بعض التعويضات وتكييف الإجراءات المدنية. كما تحدد إجراءات الإعلان وحقوق والتزامات أصحاب المصلحة.

التعريفات الرئيسية لحوادث الشغل

حادث الشغل

يعتبر حادث الشغل أي حادث يتعرض له الموظف نتيجة أو أثناء تأدية عمله ، حتى لو نتج الحادث عن حالة قوة قاهرة.

يجب أن يستوفي حادث العمل المعايير التالية:

يحدث في إطار النشاط المهني للموظف ، أي أنه يوضع تحت سيطرة وسلطة صاحب العمل. وبالتالي ، عندما يحدث ذلك في مقر الشركة ، يتم أخذ أوقات الراحة في الاعتبار ؛

إنه مفاجئ مما يميزه عن المرض المهني ؛

يتسبب في إصابة جسدية أو نفسية.

حادث التنقل

لا شك أن المادة 6 من ظهير 6 فبراير 1963 المتعلق بالتعويض عن حوادث العمل قد قضت بحوادث التنقل التي تعتبر حوادث شغل ، ولكن هذا السؤال يستحق أن يُطرح لأنه يثير الكثير من الأسئلة.

المادة 6: «الحادث الذي يقع للعامل أثناء رحلة الذهاب أو العودة بين:

1 ° مكان العمل ومحل إقامته الرئيسي أو مسكن ثانوي يتمتع بطابع معين من الاستقرار أو أي مكان آخر يذهب إليه العامل عادة لأسباب عائلية ؛

2 ° مكان العمل والمكان الذي عادة ما يأخذ فيه العامل وجباته ، سواء كانت وجبة إفطار أو غداء أو عشاء ، حتى لو كانت هذه الوجبة عادة ما يتم تناولها مع قريب أو فرد ؛

3 ° المكان الذي عادة ما يأخذ فيه العامل وجباته أو محل إقامته.

الاستيعاب المذكور أعلاه صالح فقط بقدر ما لم يتم قطع الطريق أو تحويله لسبب تمليه المصلحة الشخصية وغريب عن الضروريات الأساسية للحياة اليومية أو مستقل عن العمل «.

حدث مفتعل

لإكمال هذا الجزء ، نود أن نشير إلى أن المواد من 309 إلى 313 من قانون العمل المغربي تركز على الأخطاء المتعمدة وغير المبررة في حالة وقوع حادث في العمل. ترتبط هذه الأخطاء بنية إثارة شبكة الحوادث في العمل. وعليه ، فقد نصت المادة 309 على أنه «لا يجوز أن تُنسب أي من المزايا والتعويضات المنصوص عليها في هذا الظهير إلى الضحية المتسبب في الحادث عمداً ، ولا إلى ورثة الضحية».

وبالفعل ، ووفقًا للمادة 310: «إذا كان الحادث ناتجًا عن خطأ متعمد من صاحب العمل أو مستخدميه ، فإن المجني عليه أو من يعولهم يحتفظون بحق صاحب الحادث في المطالبة بالتعويض. الضرر الناجم وفقًا لقواعد القانون العام «.
أخيرًا ، إذا ثبت أن الحادث كان بسبب خطأ لا مبرر له من جانب الضحية ، يحق للمحكمة تخفيض المعاش المقرر الممنوح له.

تأمين «حوادث الشغل»

يتعين على جميع أصحاب العمل الخاضعين لأحكام الظهير الشريف الصادر في 27 يوليو 1972 المتعلق بنظام الضمان الاجتماعي الاشتراك في تأمين «حوادث الشغل». وينطبق الشيء نفسه على المجتمعات المحلية والمؤسسات العامة التي لا تخضع للخدمة المدنية أو نظام الضمان الاجتماعي. التأمين ضد الحوادث في مكان العمل هو تأمين ضد المسؤولية يتخذه صاحب العمل لصالح موظفيه لتغطيتهم ضد المخاطر التي يتعرضون لها في ممارسة نشاطهم المهني.

إنه تأمين اجتماعي. والهدف منه هو تزويد الضحية بدخل إضافي للتعويض عن خسارة الراتب الناتجة عن العجز البدني عن العمل. يضمن للمستفيدين مصدر دخل في حالة وفاة الموظف.

يغطي هذا التأمين أيضًا حوادث التنقل التي يتعرض لها الموظف أثناء رحلة الذهاب أو العودة بين:

مكان العمل ومحل إقامته.

مكان العمل والمكان الذي عادة ما يتناول فيه وجباته ؛

المكان الذي عادة ما يأخذ فيه الموظف وجباته ومكان إقامته.

يغطي هذا العقد عواقب الخسارة المالية للمسؤولية القانونية لصاحب العمل في حالة الحوادث الصناعية التي قد تؤثر على موظفيه أثناء نشاطهم المهني ، بما في ذلك مخاطر الرحلة. هناك نوعان من العقود لهذا:

عقد التامين القسط الثابت

لأي شركة توظف أقل من 5 أشخاص: يجب تقديم القائمة الاسمية للعمال عند إنهاء العقد وتحديثه بانتظام.

عقد التامين للقسط قابل لإعادة النظر

(بناءً على قطاع النشاط ، كشوف المرتبات ، قسائم CNSS) لأي شركة توظف أكثر من 5 أشخاص.

في هذه الحالة ، يتعهد حامل الوثيقة بتزويد شركة التأمين بنسخة مصدقة من الشحنة المتعلقة بإقرار الموظفين والرواتب ، وفقًا للتشريعات المتعلقة بنظام الضمان الاجتماعي. بموجب القسم 29 ، يتعين عليك:

إبلاغ شركة التأمين الخاصة بك بالنسخ المعتمدة من إقرارات موظفيك إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ؛

أبلغ شركة التأمين الخاصة بك بالموظفين القادمين و / أو المنتهية ولايتهم في غضون 20 يومًا من تاريخ إعلانهم إلى CNSS. أيضًا ، تم تحديد أنه يتم تغطية الأفراد المنتسبين إلى CNSS أو منظمة مماثلة فقط في حالة وقوع حادث عمل.

بالنسبة للموظفين غير المنتسبين إلى CNSS ، أي المتدربين والموظفين بموجب عقد ANAPEC ، يتعين على صاحب العمل تقديم قائمة بالأسماء التي ستكون أيضًا بمثابة أساس لحساب قسط التأمين. يعوض كل من يتقاضى راتباً ويتضرر من حادث في العمل وفقاً لأحكام الظهير النافذ. بالنسبة للمتدربين الذين لا يتقاضون رواتبهم ، في حالة وقوع حادث في العمل ، تتحمل شركة التأمين التكاليف المتعلقة بتعافي الشخص (التكاليف الطبية والصيدلانية ، والرعاية). ومع ذلك ، في حالة العجز البدني الدائم (PPI) ، سيتم تعويض المتدرب على أساس الحد الأدنى للأجور.

الفوائد التي يضمنها تأمين «حادث العمل» هي كما يلي:

تكاليف العلاج

التكاليف الطبية والصيدلانية وكذلك تكاليف الأجهزة والأطراف الاصطناعية ؛

مساعدة شخص ثالث لتلبية احتياجات الحياة اليومية ؛

تكاليف الجنازة في حالة الوفاة.

البدلات اليومية (IJ)

البدل اليومي يساوي ثلثي الأجر اليومي من اليوم الأول الذي يلي تاريخ وقوع الحادث أو اكتشاف مرض مهني

تعويض الإعاقة الجسدية الدائمة (PPI)

رأس مال في حالة وجود IPP أقل من 10٪ ؛

راتب سنوي في حالة ارتفاع قيمة PPI عن أو تساوي 10٪.

الإبلاغ عن حوادث الشغل في مكان العمل وإجراءات المتابعة

سرعة التصرف أولا

عند وقوع حادث صناعي ، فإن أول شيء يجب فعله بالطبع هو التأكد من أن الضحية يتلقى الرعاية اللازمة ، إذا لزم الأمر عن طريق استدعاء عمال خارجيين (إنقاذ ، رجال إطفاء ، إلخ).

من الضروري أيضًا وضع حد فورًا لأي خطر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحادث أو وقوع حادث آخر (إيقاف الآلة ، قطع الكهرباء أو الغاز ، إلخ).

يُنصح أيضًا بأخذ الشهادات الأولى للضحية ، إن أمكن ، والأشخاص الآخرين على الفور بالإضافة إلى إبداء الملاحظات اللازمة ، من أجل فهم أسباب وظروف الحادث.

ستكون هذه العناصر مفيدة ليس فقط ربما للطعن في الطبيعة المهنية للحادث ، ولكن أيضًا لعلاج و اصلاح ، إذا لزم الأمر ، اسباب أو السبب الرئيسي في وقوع الحادث.

الاعلان عن حادث الشغل أولا

ثانياً ، الأمر متروك لصاحب العمل لتنفيذ عملية الإعلان عن حادث العمل على أساس المعلومات المقدمة من الضحية. وبالفعل ، فإن الأخير أو المستفيدين في حالة الوفاة أو من ينوب عنهم مطالبون بإبلاغ صاحب العمل بوقوع أي حادث عمل خلال 48 ساعة من تاريخ حدوثه ، إلا في حالات القوة القاهرة.

بمجرد إبلاغك بالحادث ، فإنرب العمل ملزم بما يلي:

إصدار شهادة تأمين للضحية أو من يعولهم أو من ينوب عنهم ، والا سيعاقب رب العمل بغرامة قدرها 10000.00 إلى 50000 درهم.

تقديم أو إرسال إلى شركة التأمين الخاصة بك ، مقابل إقرار الاستلام ، إعلان الخسارة مع نسخة من الشهادة الطبية الأولية في غضون خمسة أيام من تاريخ إعلان الضحية ، باستثناء حالات القوة القاهرة تحت طائلة عقوبة غرامة مالية من 10،000 إلى 50،000.00 درهم

لإبلاغ ، في غضون خمسة أيام من تاريخ إعلان المطالبة إلى شركة التأمين الخاصة بك ، المكتب الإقليمي لوزارة العمل عن طريق خطاب مسجل مع إشعار بالاستلام , والا سيعاقب رب العمل بغرامة قدرها 10000 إلى 50000 درهم .

ماذا تفعل أثناء التوقف عن العمل

بعد التعرف على الطبيعة المهنية للحادث واستلام الشهادة الأولية ، يتعين على ضحية الحادث المهني أن يزود رب العمل ثلاث نسخ من كل شهادة طبية صادرة عن الطبيب المعالج ، على أن يثبت الأخير في أربع نسخ جميع الشهادات الطبية للضحية: أولية ، تمديد ، تكرار ، تفاقم ، توحيد ، انتكاس إن أمكن.

إذن على رب العمل لالتزام ب:

إرسال جميع الشهادات إلى شركة التأمين الخاصة بك ، عن طريق خطاب مسجل أو إيداع مباشر مع إشعار الاستلام ، في غضون 48 ساعة من تاريخ استلامها ..والا سيعاقب رب العمل بغرامة غرامة مالية تتراوح من 10،000 إلى 50،000.00 درهم ؛

إرسال نسخ من جميع الشهادات المذكورة أعلاه ، برسالة مسجلة مع إشعار بالاستلام ، إلى الوفد الإقليمي لوزارة العمل في غضون خمسة أيام من تقديمها إلى شركة التأمين …والا سيعاقب رب العمل بغرامة قدرها 10000 إلى 50،000.00 درهم.

الجبر والتعويض عن حوادث الشغل

إن شركة التأمين الخاصة بك هي التي تقوم بمعالجة جميع المطالبات المتعلقة بتغطية حوادث العمل. عندما يتم التعرف على الطبيعة المهنية للحادث ، يستفيد العامل من تغطية رعايته ، وبدل يومي ، وإذا أمكن ، من الراتب السنوي.

ماذا بعد التوقف عن العمل

يقرر الطبيب المعالج:

شهادة طبية نهائية للشفاء (في حالة عدم ظهور أي إصابة بالضحية) ؛

شهادة الدمج الطبية النهائية (في حالة إصابة الضحية بإصابات دائمة لم تعد خاضعة لعلاج محدد ، ولكنها أدت إلى إعاقة دائمة).

يقوم المستشار الطبي بتقييم العواقب وفقًا لمقياس لتحديد معدل العجز الدائم (PI).

اعتمادًا على هذا المعدل ، يمكن للعامل الاستفادة من التعويض على شكل:

تعويض (إذا كان معدل IP أقل من 10٪) ؛

معاش مدى الحياة للإعاقة الدائمة (إذا كان معدل IP يساوي أو يزيد عن 10٪). ثم يحسب المعاش على أساس الراتب السنوي مضروبا في معدل IP المخفض أو المتزايد حسب شدة الإعاقة.

إذا توفيت الضحية نتيجة حادث عمل أو سفر ، فقد يحصل المستفيدون منه (الزوج أو الأصول أو الأحفاد) على راتب سنوي أو تعويض.

في حالة العجز:

لا يؤدي وقوع حادث في العمل تلقائيًا إلى عدم القدرة على العمل. فطبيب العمل هو الذي يعلن ، أثناء زيارة العودة ، أن العامل لائق أو غير لائق للعودة إلى مكان عمله حسب حالته الصحية.

إذا تم إثبات عدم الأهلية ، فإن صاحب العمل ملزم ، أولاً وقبل كل شيء ، بتسهيل وصول العامل إلى مكان عمله, وان يعرض عليه وظيفة أخرى أو أن يقتحر عليه الانتقال الى مكان اخر. و يبقى التخلي عن العامل اخر حل مقترح.

في حالة الانتكاس:

في حالة حدوث انتكاس (تفاقم الإصابة الأولية أو إصابة جديدة ناتجة عن حادث أثناء العمل أو أثناء الرحلة) ، يجب على الطبيب المعالج إنشاء شهادة طبية للانتكاس لحادث العمل الأولي.

في نهاية فترة الانتكاس هذه ، يجب على الطبيب مرة أخرى إعداد شهادة نهائية جديدة تحدد تاريخ التعافي أو الدمج ويمكن للمستشار الطبي مراجعة معدل PI.

الأكثر مشاهدة