fbpx
Connect with us

خاص بالأزواج

جريمة إهمال الأسرة في القانون المغربي 2020

جريمة إهمال الأسرة في القانون المغربي 2020

جريمة إهمال الأسرة في القانون المغربي…. اعتبر المشرع المغربي إهمال الأسرة جريمة، و تناولتها مجموعة القانون الجنائي في الكتاب الثالث / الباب الثامن المتعلق بالجنايات و الجنح ضد نظام الأسرة و الأخلاق العامة، و خص لها فرعا مستقلا هو الفرع الخامس و الذي تناول هذه الجريمة في أربعة فصول هي الفصول من 479 إلى 482 ق.ج.

جريمة إهمال الأسرة نجدها تتمثل في ثلاثة صور:

— ترك بيت الاسرة مع التملص من المسؤولية جزئيا أو كلياا؛

— ترك الزوج زوجته وهي حامل؛

— الامتناع عن النفقة.

ترك بيت الأسرة مع التملص من المسؤولية جزيا أو كليا:

لكي تتحقق هذه الجريمة لا بد من الشروط التالية:

-أن يكون ترك بيت الأسرة بدون سبب قاهر؛

-أن يستمر الترك أو التملص لمدة لا تقل عن شهرين.

ترك الزوج زوجته وهي حامل

إذا ترك الزوج زوجته وهي حامل دون سبب قاهر فإن يتابع بجريمة الخيانة وذلك إذا تحققت مجموعة من الشروط:

  • أن يكون الترك بدون سبب قاهر؛
  • أن يستمر الترك عن مدة تزيد عن شهرين؛
  • أن يكون الترك متعمدا؛
  • أن يكون عنصر العلم بشأن واقعة الحمل.

الإمتناع عن أداء النفقة

لقد حدد المشرع النفقة في مدونة الأسرة وذلك في المادة 189 التي تنص على <^تشمل النفقة الغذاء والكسوة والعلاج، وما يعتبر من الضروريات والتعليم للأولاد، مع مراعاة أحكام المادة 168 أعلاه.
يراعى في تقدير كل ذلك، التوسط ودخل الملزم بالنفقة، وحال مستحقها، ومستوى الأسعار والأعراف والعادات السائدة في الوسط الذي تفرض فيه النفقة.

عناصر جريمة الإمتناع عن دفع النفقة

هناك عنصرين تجريميين:

  • تعمد الإمساك عن أداء النفقة؛
  • تقرير النفقة بحكم قضائي سواء كان هذا الحكم نهائيا أو مؤقتا، (الفصل 179 مكرر من قانون المسطرة المدنية).

هل تبحث عن عمل؟ عمل في مدينتك, بلدك أو في الخارج ( كأوروبا أو دول الخليج مثلا…)؟

التدابير العقابية لجريمة إهمال الأسرة

هناك خصوصيات مسطرية تميز المتابعة في جريمة إهمال الأسرة من ضمنها:

  • ضرورة تقديم شكاية من الطرف المتضرر: القاعدة هي أن النيابة العامة لا يحق لها تحريك الدعوى العمومية إلا بشكاية من المتضرر، ولكن يحق لها تحريك الدعوى دون إذا كان هناك نائب شرعي. مثلا أن يكون الأب هو من قام بجريمة إهمال الأسرة، وتكون هناك الأم، هذه الشكاية تقدمها الأم نيابة عن أبنائها القاصرين.
  • وجوب إعذار المحكوم عليه بالنفقة من أجل أداء ما بذمته: هذا الاعذار يتم من خلال استجواب يقوم به ضابط الشرطة القضائية و يحرر محضر، و يعطى مدة شهر لأداء النفقة وهذا الأجل غير قابل للتمديد. مدة 30 يوم من مستجدات القانون رقم 103.13 وبعد فوات هذا الاجل تحرك الدعوى العمومية في حالة عدم تأدية النفقة.
  • الإختصاص المحلي: تكمن هذه الخصوصية في المادة 259 من قانون المسطرة الجنائية الذي ينص على ^^يرجع الاختصاص، مع مراعاة مقتضيات القسمين الأول والثاني من الكتاب السابع من هذا القانون إلى المحكمة التي يقع في دائرة نفوذها إما محل ارتكاب الجريمة، وإما محل إقامة المتهم أو محل إقامة أحد المساهمين أو المشاركين معه في الجريمة، وإما محل إلقاء القبض عليهم أو على أحدهم، ولو كان القبض مترتبا عن سبب آخر.

التدابير العقابية لجريمة إهمال الأسرة

بالنسبة للعقوبات التي خصها المشرع لجريمة إهمال الأسرة في شتى صورها؛ الحبس من شهر الى سنة وغرامة مالية من 200 الى 2000 درهم او بإحدى هاتين العقوبتين، ويمكن للمحكمة ان تطبق احكام العقوبتين فقط لكن بخصوص الامتناع عن النفقة في حالة العود يصبح الحكم بالعقوبة الحبسية امر لازما؛ بمعنى انه اذا تعلق الامر بجريمة عدم الإمتناع عن أداء النفقة في حالة العود من خلال مدة 5 سنوات تصبح العقوبة الحبسية أمرا ملزما.

شروط تقديم شكاية إهمال الأسرة أمام النيابة العامة

تطبيقا لمقتضيات الفصل 480 من القانون الجنائي » تقدم الشكاية من طرف المشتكي مباشرة أو بواسطة دفاعه إلى وكيل الملك مرفقة بالوثائق التالية˸

  1. شكاية محررة في ثلاث نظائر .
  2. أصل النسخة التنفيذية للحكم (القاضي بالنفقة) .
  3. محضر امتناع وعدم وجود ما يحجز .

يجب ان تتضمن الشكاية البيانات اللازمة فيما يتعلق بالنسخة التنفيذية و محضر الامتناع و الهوية الكاملة للمشتكي و المشتكى به.

نموذج شكاية اهمال الأسرة


التاريخ والمدينة

الئ السيد وكيل الملك لدئ المحكمة الابتدائة ب المدينة

قسم قضاء الاسرة

سيدي الوكيل المحترم

انا الموقعة اسفله السيدة ’’’’’’’’’’’’’’’’ الساكنة ب ’’’’’’’’’’’’’’’’متزوجة علئ سنة الله وكتاب رسوله من السيد ’’’’’’’’’’’’’ بمقتضئ عقد النكاح عدد ’’’’’’’’’

ولي معه طفل او ’’’’’’سنهما

وان هذا الزوج غادر بيت الزوجية وتركني وابنائه دون نفقة او طردني من بيت الزوجية دون موجب حق ’’’’’’’ حددي الموضوع حسب الواقعة التي تعيشينها

وحيث ان ما اقدم عليه الزوج في حقي وفي حق ابنائه يعتبر جريمة اهمال الاسرة وهي الجريمة التي تستوجب متابعته قضائيا ومعاقبته طبقا لمدونة الاسرة والقانون الجنائي

وعليه اطلب منكم سيدي الوكيل المحترم الامر باستقدام

السيد ’’’’’’’’’’ الزوج

الساكن ب ’’’’’’’’العنوان

قصد متابعته في حالة اعتقال طبقا للقوانين اللواجبة عليه

التوقيع


وفي الختام..

يعتبر دوما موضوع إهمال الأسرة من موضوعات الساعة لارتباطه بالأسرة الصغيرة وانعكاس آثاره ونتائجه السلبية على الأسرة الكبيرة المجتمع، فكم مرة نسمع حكاية طفل صغير وجد نائما على الثرى في الشارع ؟ وكم مرة نمر بطفل مشرد ونحن سائرون في طريقنا دون أن ننتبه له، فإذا ما انتبهنا له لم يكن نصيبه من شفقتنا وعطفنا غير نظرة نلقيها عليه في عجلة نتأسف له ونستنكر كثرة الأطفال المشردين. التائهين في الشوارع، المتسولين و الحاملين لصناديق مسح الأحذية ملقين اللوم على مجتمعنا وأعرافه وقوانينه متناسين أن السبب الحقيقي الكامن وراء ذلك كله هو ترك الأم أو الأب بيت الأسرة أو الإهمال ليتعرض بذلك الأبناء للتشرد والضياع دافعه الوحيد التملص من المسؤولية والتهرب من تكاليف الحياة متوخيا حياة أخرى أكثر سهولة وأقل تعبا وكدا واجتهادا، ومن خلال هذا الموضوع نطلع على إهمال الأسرة من الناحية القانونية.

الأكثر مشاهدة