fbpx
Connect with us

النفقة

مبلغ طلاق الشقاق بالمغرب 2020

مبلغ طلاق الشقاق بالمغرب

مبلغ طلاق الشقاق بالمغرب…في حالة الطلاق أو الانفصال ، يحدد القاضي مقدار أي بدل نفقة ، بناءً على عدة معايير وبشكل أساسي وفقًا لاحتياجات المتلقي وموارد المتلقي. مبدأ يمكن أن يؤدي إلى اختلافات في المبالغ من قضية أو من محكمة إلى أخرى. لذلك من الصعب تقدير المبلغ الدقيق لمبلغ طلاق الشقاق.

ومع ذلك ، تنشر وزارة العدل مقياسًا لمدفوعات النفقة كل عام ، مما يسمح للآباء بالحصول على فكرة عن المبلغ التقريبي الذي سيتعين عليهم دفعه. يهدف هذا الجدول أيضًا إلى تنسيق أفضل للقرارات الصادرة عن القضاة في هذا المجال.

توضيح هام: هذا مقياس إرشادي فقط لا يُلزم القضاة باتباعه. لكن من الناحية العملية ، فإن المبالغ التي حددها القضاة قريبة بشكل عام من المبالغ الواردة في الجدول. لذلك يعتبر هذا الجدول مؤشرًا جيدًا.

طريقة حساب مبلغ طلاق الشقاق بالمغرب بسيطة للغاية.

لمساعدة القضاة على تحديد مبلغ النفقة ، تنشر وزارة العدل شبكة مرجعية تحدد على وجه الخصوص النسب المئوية التي يجب الاحتفاظ بها.

  • نأخذ في الاعتبار دخل المدين ، أي R1.
  • ثم نستنتج الحد الأدنى من الكفاف (MV) الذي يجب أن يحتفظ به المدين ، والذي يتوافق مع مبلغ RSA لشخص واحد. ثم نحصل على R1 – MV = R2.
  • يتم بعد ذلك تطبيق نسبة مئوية ، X ، والتي تعتمد على المستوى المعيشي و تكاليف الاقامة, السكن, الصحة , التعليم…الخ. وعلى عدد الأطفال المعنيين. لذلك نحصل على مبلغ النفقة ، P = R2 x X.
  • أخيرًا ، نضرب هذا المقدار P في عدد الأطفال.

وبالتالي ، فإن مبلغ النفقة لكل طفل يساوي نسبة مئوية من دخل المدين ، ناقصًا الحد الأدنى للكفاف.

تم تحديد هذه النسبة المئوية (لكل طفل) في الجدول أدناه

جدول احتساب قيمة النفقة في القانون المغربي

الجدول التالي هو أخر ما نشرته نشرته وزارة العدل في هذا المجال….و يتم تحيينه بشكل دوري… في الواقع ، هناك تفكير جاري لتغيير المقياس ، ولا سيما بهدف مراعاة العبء المالي المرتبط بإعالة وتعليم الطفل الذي يعيش في أسرتين منفصلتين:

  • طفل واحد: 13.5٪
  • طفلان: 11.5٪
  • 3 أطفال: 10.0٪
  • 4 أطفال: 8.8٪
  • 5 أطفال: 8.0٪
  • 6 أطفال: 7.2٪

مثال لطريقة احتساب مبلغ طلاق الشقاق بالمغرب

لنفترض أن الزوج دخله 1000 درهم. بعد خصم الحد الأدنى من الكفاف البالغ 559.74 درهم، نحصل على 440.26 درهم. بالنسبة للنفقة الواجبة لطفلين ، يتم الحصول على نسبة 11.5٪. سيكون المبلغ المرجعي, اذن, لبدل الإعالة 11.5٪ × 440.26 = 50.63 درهم لكل طفل ، أو 101.26 درهم في المجموع. المبلغ الذي يمكن تعديله بشكل طبيعي لأعلى أو لأسفل من قبل المحكمة اعتمادًا على تفاصيل الموقف.

مبلغ طلاق الشقاق بالمغرب 2020

موقع ورزاة العدل يساعدك في احتساب قيمة النفقة Simulateur de calcul des pensions

لمساعدتك في تقدير مبلغ النفقة ، يمكنك استخدام حاسبة النفقة المقدمة من الموقع الرسمي لوزارة العدل المغربية…. استخدامه بسيط ومجاني… المبلغ الذي يشير إليه هذا المحاكي هو إرشادي فقط ولكنه سيعطيك فكرة عن المبلغ الذي يجب دفعه. اضغط هنا.

طريقة دفع مبلغ طلاق الشقاق بالمغرب

بمجرد تحديد مبلغ النفقة ، يحدد القاضي أيضًا شروط الدفع… يمكن للقاضي , و ذلك في اطار مسطرة الاقتطاع من المنبع, أن يفرض الدفع عن طريق التحويل المصرفي.

في حالة عدم وجود التزام محدد يفرضه القاضي ، يمكن دفع النفقة بأي وسيلة دفع أخرى ، على سبيل المثال ، عن طريق شيك أو حوالة بريدية.

يحق للطرفين , الزوج أو الزوجة, المطالبة بمراجعة قيمة النفقة مرة كل سنة… و هنا يجب تمييز نوعين من التعديل هنا.

تغيير في الوضعية المعيشية

قد يتم إعادة تقييم مبلغ النفقة في حالة حدوث تغيير في الظروف ، لا سيما عندما تنخفض موارد الوالد المدين أو الوالد الدائن. في هذه الحالة ، قد يتم إرسال طلب مراجعة الدعم إلى القاضي.

المدة والنهاية

يستمر دفع النفقة حتى يصبح الطفل مستقلاً مادياً. لذلك يمكن أن يستمر حتى بعد سن 18 ، خاصة عندما يكون الطفل لم يكمل دراسته بعد.

حقيقة أن الأجرة الشهرية الزوج الذي يدفع النفقة قد تكون أقل من الأجرة الشهرية للزوجة لا يؤثر على الالتزام القانوني الكامل للزوج بأداء واجبات النفقة. و لا ينتهي هذا الاتزام بتوفير إعالة أطفالهم وتعليمهم إلا عندما يثبت هؤلاء الآباء أنهم غير قادرين على الوفاء به.

الأكثر مشاهدة