fbpx
Connect with us

الأبناء و الحضانة

انواع الطلاق في المغرب 2020

انواع الطلاق في المغرب 2020

هناك نوعان من انواع الطلاق في القانون المغربي ، الطلاق تحت الرقابة القضائية والطلاق القضائي.
الطلاق تحت الإشراف القضائي هو فسخ الزواج ، بإعلان أحدهما أو كليهما ، تحت إشراف وبإذن من المحاكم.
الطلاق القضائي هو فسخ للزواج تقرره السلطة القضائية بحكم.


انواع الطلاق في المغرب: الطلاق تحت الاشراف القضائي

1.1 الطلاق بمبادرة من أحد الزوجين

هذه الطريقة دائما مفتوحة للزوج. كما أنها مفتوحة للزوجة إذا احتفظت بالحق في خيار الطلاق بالعقد أو عند الزواج أو في اتفاق لاحق.

يجب على أي شخص يرغب في الطلاق أن يتقدم بطلب إلى المحكمة للحصول على إذن بتحرير إجراء الطلاق لعدلين يمارسان في اختصاص المحكمة التي يقع فيها موطن الزوجية أو محل إقامة المدعى عليه، وإلا فالمكان الذي أبرم فيه عقد الزواج.

بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج ، فإن العدول ، الذي يخضع لسلطة قاضٍ مقيم في السفارة أو القنصلية المغربية في دولة الإقامة ، متاح للأطراف لإثبات هذه القوانين. .

تستدعي المحكمة الزوجين لمحاولة الصلح. و يجب أن يظهر كلا الزوجين شخصيًا. إذا كان هناك أطفال ناتجين من الزواج ، فيجب إجراء محاولتين للتوفيق بينهما 30 يومًا على الأقل.

إذا كان الطلاق تحت إشراف قضائي بناءً على طلب الزوج ، وإذا ثبت استحالة الصلح بين الزوجين ، تحدد المحكمة مقدار الحقوق المستحقة للزوجة والأولاد ، والتي يجب تسجيلها خلال فترة الثلاثين يومًا. في سجل المحكمة. حالما يتم دفع مبلغ الحقوق ، تأذن المحكمة بتحضير صك الطلاق ، وفي ضوء ذلك تصدر حكمًا مسببًا يشير إلى تفكك الرابطة الزوجية ، وتثبيت جميع التبعات المالية وتنظيم حضانة الزوج. الأطفال.

إذا كان الطلاق تحت إشراف قضائي بناءً على طلب الزوجة ، في حالة حجز الزوجة لهذا الخيار ، يُمنح الإذن بالطلاق دون تفويض مسبق. تأخذ المحكمة علما بإقرار الطلاق بعد أن يحرر العدول الفعل. ويحدد خلالها حقوق الزوجة ، وحيثما أمكن ، مصير الأبناء.

1.2 الطلاق بالتراضي

يمكن للزوجين الموافقة على الانفصال الودي ، بشروط أو بدونها ، وتقديم وثيقة إلى المحكمة توضح شروط اتفاقهما. بعد محاولة التوفيق بين الطرفين والتأكد من أن شروط التفريق لا تتعارض مع القانون ولا تضر بمصالح أبناء الزوجين ، تأذن المحكمة للعدول بصياغة قانون الطلاق ، ثم يصدر حكمًا بضبط آثار الطلاق.

1.3 الطلاق بالتعويض (الخلع)

يمكن للزوجين الموافقة على الطلاق تحت إشراف قضائي بناءً على اقتراح الزوجة التي تعرض على زوجها نظيرًا. أي شيء يمكن أن يكون قانونًا موضوع التزام يمكن اعتباره كتعويض كمقابل مالي مثلا..أو تنازل عن عقار…

أما إذا كانت الزوجة معسرة فلا يجوز دفع التعويض على حساب حقوق الأولاد أو نفقة الطفل. إذا أفلست الأم المطلقة والميسرة ، بعد أن دفعت تعويضات إعالة أطفالها ، يصبح الأب مدينا بهذا الإعالة مرة أخرى.

إذا وافق الزوجان على الطلاق بالتعويض دون الاتفاق على المقابل ، تحدد المحكمة ، بعد محاولة التوفيق ، طبيعة التعويض ومقداره ، مع مراعاة الوضع المادي للزوجة.

انواع الطلاق في المغرب: الطلاق القضائي

هناك عدة أشكال من الطلاق القضائي ، أي التي يصدرها القاضي مباشرة.

2-1 الطلاق للشقاق

في حالة وجود خلاف خطير بين الزوجين ، يمكن للزوجين أو أحدهما أن يطلبوا من المحكمة تسوية الخلاف بينهم.

الأمر متروك للقاضي لمحاولة التوفيق ، عن طريق تعيين المحكمين والمضي قدما ، إذا لزم الأمر ، في تحقيق إضافي.

في حالة استمرار الخلاف ، يتعين على المحكمة أن تعلن الطلاق وتحكم في الحقوق المستحقة للزوجة ، مع مراعاة مسؤولية كل من الزوجين في انهيار الرابطة الزوجية. يجب إغلاق الإجراء في غضون ستة أشهر.

2.2 الطلاق بسبب إخلال الزوج بأحد واجبات الزواج

يعتبر إخلال الزوج بأحد الشروط المنصوص عليها في عقد الزواج إخلالاً بالحق في إجراءات الطلاق القضائية. يتم إثبات الحقائق بأي وسيلة من وسائل الإثبات. إذا لم يتم الحصول على هذا الدليل ، يظل اللجوء إلى إجراء طلاق الشقاق ممكنًا.

2.2.1. الطلاق بسبب الضرر

يمكن أن يكون سلوكًا سيئ السمعة أو سلوكًا مخالفًا للأخلاق ، مما يجعل من المستحيل على الزوجة الاستمرار في العيش معًا بسبب الضرر المادي أو المعنوي الناجم عن ذلك. هذا هو الحال مع العنف ضد الزوجة والسب…

2.2.2 الطلاق لعدم النفقة

يمكن للزوجة أن تطلب الطلاق إذا تخلف الزوج عن دفع النفقة المستحقة لها. وللمحكمة أن تمنح الزوج مهلة شهر للامتثال أو الأمر بوسائل تنفيذ الالتزام إذا كان الزوج ميسراً. إذا رفض هذا الأخير أن يتولى إعالة زوجته على الرغم من أنه يتمتع بالأهلية المالية ، تمنح المحكمة الطلاق على الفور.

2.2.3 الطلاق بسبب الغياب

إذا كان الزوج بعيدًا عن منزل الزوجية لأكثر من عام ، فللزوجة خيار طلب الطلاق. إذا تم إخطار الزوج حسب الأصول من قبل المحكمة ، ولم يعد إلى المنزل ، يتم النطق بالطلاق. كما يمكن للزوجة طلب الطلاق إذا كان الزوج مسجونًا لأكثر من عامين ، أو إذا حكم عليه بالسجن لأكثر من ثلاث سنوات.

2.3 الطلاق لأجل عيب أو عجز

إن وجود سبب معوق من المحتمل أن يعرض الحياة الزوجية للخطر و يمهد الطريق أمام الطلاق القضائي بناءً على طلب الطرف الآخر.

هذا هو الحال مع التشوهات الجسدية التي تمنع العلاقات الزوجية ، أو الأمراض التي يمكن أن تعرض صحة الزوج الآخر للخطر والتي لا يمكن توقع علاجها في غضون عام. استخدام مقياس الخبراء إلزامي.

لا يُقبل طلب الطلاق إذا كان مقدم الطلب على علم بوجود هذا العيب أثناء الزواج أو إذا وافق بوضوح على الاستمرار في العيش معًا بعد أن علم بطبيعته المستعصية.

انواع الطلاق في المغرب: الطلاق القابل للنقض والطلاق الذي لا رجعة فيه

كل طلاق تقضيه المحكمة (طلاق قضائي) بائن ، باستثناء الطلاق لقسم البراءة والطلاق لعدم النفقة.

الطلاق تحت إشراف قضائي لا رجوع فيه في حالة الطلاق بالتراضي والطلاق بالتعويض وذلك الناجم عن حق الخيار الذي منحه الزوج لزوجته.
يكون الطلاق تحت إشراف قضائي بمبادرة من الزوج وحده قابلاً للإلغاء إذا أعرب الأخير عن رغبته في استئناف العيش معًا خلال فترة العدة (3 فترات بين الحيض ، باستثناء حالة الحمل).
في نهاية فترة العدة هذه ، يصبح الطلاق نهائيا. إذا قرر الزوج ، خلال الفترة التي يمكن فيها إلغاء الطلاق ، استئناف العيش معًا وعارضته الزوجة ، فيمكنها اللجوء إلى إجراءات الطلاق من أجل الحصول على طلاق قضائي.

بالإضافة إلى ذلك ، يصبح الطلاق الذي يقع بعد طلاقين سابقين يتبعه استئناف الزوج للزواج لا رجوع فيه ويمنع الزواج مرة أخرى من الزوجة المطلقة ، ما لم تكن الأخيرة قد تزوجت بعد ذلك من طرف ثالث.

الأكثر مشاهدة