fbpx
Connect with us

خاص بالأزواج

أريد الطلاق ، زوجي لا يريد ذلك: أنا عالقة, فماذا عَلَيَّ أن أفعل؟

أريد الطلاق ، زوجي لا يريد ذلك: أنا عالق, فماذا علي أن أفعل؟

أريد الطلاق ، لكن زوجي لن يفعل… لقد كنت غير سعيدة لسنوات… حاولت التحدث معه بلا فائدة… حاولت أن أحيله على أخصائي علاقات زوجية : قال حسنا ، ولكن لم يذهب… أخبرته أنني سأذهب لرؤية محامي طلاق… كان منزعجا في البداية ، لكنه الآن يتصرف وكأن شيئا لم يتغير…. لقد فقدت عقلي ونفذ صبري!

أعلَم ُأن الحصول على الطلاق هو الشيء الصحيح الذي يجب عمله… لكن زوجي يجعل الأمر صعبًا للغاية! … يرفض المثول أمام المحكمة. يقول محامي إنني أستطيع الطلاق بدونه ، لكنني أشعر بالذنب! أعلم أنه سيلومني على كل شيء. ماذا يجب أن أفعل؟

أمر مؤسف حقا… فمن الصعب القول ، » أريد الطلاق، لكن زوجي لا يريد ذلك.»…لكن عندما يرفض زوجك الاعتراف بطلاقك أو المشاركة فيه.. يُصبِح المضي قدما أكثر صعوبة بلا حدود… ليس فقط لديك عبء القيام بكل العمل بنفسك ، ولكن عليك التعامل مع ذنب إضافي…هذا حقا ليس بموقف يُحسد عليه.

أريد الطلاق من زوج عنيد

اسمحوا لي أن أبدأ بالقول إن هناك فرقا كبيرا بين الطلاق من شخص لا يريد الطلاق ، ولكنه يقبل لأنه لا يملك خيارا …والطلاق من شخص لا يشارك في الطلاق على الإطلاق… المثال الأول أمر حزين…لكن الحالة الثانية تثير الغضب… و هذا تصرف غير ذكي أٍطلاقا!

إذا لم يقم زوجك بأي شيء في طلاقك ، فإن التسوية الودية تصبح مستحيلة… لا يمكنك قبول شخص لا يريد المجيء إلى الطاولة والتحدث… لا يمكنك عقد اتفاق مكتوب مع شخص لا يريد توقيع أوراق الطلاق.

وإذا كنت تعتقدين أن زوجك العنيد الذي يرفض المشاركة في الطلاق الخاص بك… سوف يسمح لك أن تفعلي ما تريدين (فبعد كل شيء, فهو لن يكون حاضرا…وأستطيع استغلال غيابه لمصلحتي الشخصية ؟ !) ، الحقيقة هي ، أن القانون لن يسمح لك بذلك .

وحتى لو لم يظهر زوجك ، فإن القاضي مسؤول عن ضمان أن يُحترم كل مرسوم طلاق القانون وأن يكون عادلا إلى حد معقول… غياب زوجك قد يسمح لك بتنظيم طلاقك بالطريقة التي تفيدك ، لكن لا تعتقدي أنك سوف تكوني قادرة على إعطاء نفسك كل شيء في حين تحرمين زوجك من الحصول على أي شيء… فمن المحتمل أن القاضي لن يسمح لك بذلك ابدا…

سلوك زوجك سَيَحُدُّ من خياراتك

إذا لم يلتزم زوجك بالطلاق ، يجب أن يكون الخيار الوحيد لإنهاء زواجك هو الذهاب إلى المحكمة… الوساطة ستكون مضيعة للوقت لأن زوجك لا يشارك وغير مهتم… الطلاق الاتفاقي لن ينجح… سيتوجب عليك تحضير ملف الطلاق الخاص بك… و في حالة كانت هناك ممتلكات و أطفال ، فتوكيل محام مختص و متمك, شرط أساسي لضمان كامل لحقوقك وحقوق أبنائك.

بمجرد أن يكون لديك محام بجانبك..سوف تحتاجين إلى تقديم طلب للحصول على الطلاق… يتتم تبليغ زوجك, بعدها عن طريق محضر رسمي …فإذا رفض المثول أمام المحكمة …سيتعين على محاميك أن يسجل قرار عدم المثول…و من المرجح أن يمثل المحامي أمام المحكمة عدة مرات… فيما يمنح القاضي زوجك كل الفرص للمشاركة في ما يجري والحضور والامتثال أمام المحكمة….أِذا بقي زوجك متشبثا بعناده…فقد يمنحك القاضي الطلاق غيابيا.

كل هذا سيستغرق بعض الوقت… وسيكلفك مالا.

مخاطر الطلاق من الزوج المتردد والعنيد

على الرغم من أنك قد تعتقدين أن الحصول على الطلاق من شخص يرفض الظهور سيجعل كل شيء أسهل بكثير ، إلا أن العكس هو الصحيح في كثير من الأحيان.

كل طلاق يتطلب منك تقديم قدر معين من المعلومات المالية. إذا لم تتمكن من جمع كل المعلومات الضرورية بنفسك ، فأنت هنا في حالة طلاق سيأخد منك وقتا طويلا… عدم أِمكامية الحصول على معلومات من زوجك ، سيفرض عليك الحصول عليها من أطراف ثالثة.

ستحتاجين إلى التواصل مباشرة مع البنوك والمحافظات العقارية…و القيام بذلك يستغرق وقتا ويكلف مالا.

إذا كُنتِ بحاجة إلى معلومات فقط زوجك هو الوحيد القادر على تقديمها…لكن عناده دفعه الى تجاهل كل طلباتك المتعلقة بالمستندات المالية… هنا قد تطلبين من القاضي اتهام زوجك بتعطيل و ازدراء العدالة…وهذا شيء قد يدفعه الى تقديم كل الوثائق التي تشير الى موارده المالية أو أملاكه العقارية.

إن رفض زوجك المستمر الاعتراف بطلاقك ومعالجته… سيكلفك الكثير من الوقت والمال ويجعلك تشعرين بالغضب والإحباط والذنب.

كيف يمكنني التعامل مع الشعور بالذنب لأنني أنا من يطلب الطلاق وليس زوجي؟

الشعور بالذنب هو ، لسوء الحظ ، جزء طبيعي من الطلاق… لقد تواعدت بالبقاء مع شخص حتى يفرقكم الموت…و الآن انتهى زواجك وأنتما على قيد الحياة… عندما تقررين الطلاق ، تشعرين أنك قد انفصلت عن عائلتك… يزيد سلوك زوجك من ذنبك ، لأن الجميع يمكنهم أن يروا أنه لا يريد الطلاق… فالكل يعتقد أن الطلاق هو خطأك…و من الواضح أن زوجك لا يمكن أن يلومه أحد على ذلك …

قد تكون الشخص الذي ينهي زواجك ، لكن يمكنني أن أخبرك ، من عقود من الخبرة في العمل مع المطلقين ، أنك لست الوحيدة التي تتحملين مسؤولية فشل هذا الزواج… المسؤولية مشتركة, وبكل تأكيد, بينكما أنتما الاثنين على حد سواء …

أجل ، ربما أحدكما تسبب في ضرر لزواجكما أكثر من الآخر… ولكن ، إذا نظرتم إلى الوراء وتأملتم زواجكم بموضوعية…فالاغلب أنك سوف ترين أن كل واحد منكما سمح لأشياء تنزلق و تتسَرَّب بينكما… فكلاكما فعلتما أمور مُضرة بزواجكما.. وبالتالي لا يهم من يبدأ الطلاق…لأن كلاكما ساهم في انهيار علاقتكما …

فالسماح لنفسك أن تصدقي أنك أنت وحدك الذي تَسبَّبَ في طلاقك…هو أمر خاطئ… و تَحمُّل هذا العبء لا يقع على عاتقك وحدك…. فزوجك ليس ضحية بريئة …بل على العكس تماما.

سلوك زوجك السلبي لا يجعله قديسا… ما يفعله حقا هو بذل قصارى جهده للتلاعب بك والتحكم بك… إنه لا يتصرف بسلبية إنه كائن أناني و عدواني…

زوجك قد لا يجادلك بالكلمات ، لكنه يحارب ضدك من خلال سلوكه…. خاصة إذا كنت من النوع الذي يحس بالذنب… فهذا النوع من القتال يمكن أن ينجح بشكل رائع…

إن الطلاق من زوج متردد يفرض عليك أن تكوني أقوى

عندما تلجئين أِلى طلب الطلاق لكن زوجك لا يريد ذلك ، عليك أن تكوني قويًة بما يكفي لاستكمال عملية الطلاق… فبينما تقومين (حرفيًا) بسحبه وراءك طوال الوقت. للقيام بذلك ، فهنا أنت تحتاجين إلى التعامل مع الطلاق بشكل مختلف قليلاوأؤليك بعض النصائح التي قد تساعدك على ذلك :

5 نصائح للطلاق من زوج متردد

أفترضي دائما أنك ستتعاملين مع طلاقك بنفسك

إذا كان زوجك لا يعترف بحقك في طلب الطلاق ، فلا يمكنك أن تتوقعي منه أن يساعدك…و هذا يعني أنه عليك إيجاد الحل بنفسك.. وهذا يعني أيضا أنه عليك القيام بكل العمل من أجل الحصول على طلاقك…

سيكون عليك تعيين محامي…وسيكون عليك أن تجمعي كل المعلومات المالية المناسبة… وتقرري ما سيحدث للأطفال… إضافة إلى تسيير مواردك و التحكم في مصاريفك الضرورية…

نعم. الاضطرار للقيام بذلك كل شيء مُرهق و مستزف… ولكن كلما تمكنت من تحمل الضغط و التعامل معه، كلما تقدمت بسرعة أكبر نحو هدفك والخلاص من مشاكلك….

هل تبحث عن عمل؟ عمل في مدينتك, بلدك أو في الخارج ( كأوروبا أو دول الخليج مثلا…)؟

إجمعي فريق مساند لطلاقك بأسرع ما يمكن

عليك بالفعل القيام بعمل شخصين في مسطرة طلاقك…و محاولة القيام بكل هذا وإدارة الأمور الفنية و التقنية لطلاقك ستكون محاولة و تجربة مجنونة….

من يجب أن يكون في فريق الطلاق؟

أنت بالتأكيد ستحتاجين الى محامي طلاق جيد… فمحاولة التعامل مع القضايا القانونية التي تحتاجينها للنجاح في الطلاق من زوج متردد ليست وظيفة سهلة…و من الأفضل أن يقوم بها محام متخصص…و ستحتاجين أيضا لمستشار مالي (قد يكون الأب أو أحد أفراد العائلة المقربين) و بالتأكيد ستحتاجين إلى دعم نفسي (أفراد العائلة أو الصديقات …سيكون من الرائع التحدث اليهم و طلب النصح و المشورة منهم)…

أحضري المساعدة لأطفالك الآن

إذا رفض زوجك أن يعترف بطلاقك ، فربما لن يفعل أي شيء لمساعدة أطفالك على التعامل مع الموقف… لسوء الحظ ، هذا سيجعل طلاقك أكثر صعوبة على أطفالك.

لهذا السبب ، هناك خبير آخر قد تحتاجينهه في فريق الطلاق وهو طبيب نفساني للأطفال (الجدة أو الجد قد يكونو أفضل داعم و مساند لأطفالكم)… بينما تآملين أن يتخذ زوجك القرار سريعا ويحاول بذلك حماية الأطفال من أضرار طلاقك ، عليك أن تفترضي وأن تهيئي نفسك على أنه لن يفعل ذلك.

قد يحاول تجنيد الأطفال «ليكونوا إلى جانبه» و يدفعهم للشعور بالأسف اتجاهه… قد يحاول أن يجعلهم غاضبين و خصوصا غاضبين منك… فإذا نجح في مسعاه ، قد يبدأون في المبالغة باللعب واهمال دروسهم…. و ستجدينهم يكافحون في المدرسة… حاولي الحصول على مشورة مهنية حول كيفية التعامل مع هذا منذ البداية …فهذا سيجنبك مشاكل أنت حقا في غنى عنها….

توقعي أنك ستكوني «الطرف السيئ»

واحدة من المزايا الرئيسية في عدم مشاركة زوجك في طلاقك هو أن تكوني قادرة على القول: أِنه لم يكن يريد الطلاق, و مع ذلك فقد فعلت ذلك….فكل شيء مرتبط بطلاقك سيكون خطأك…لا يهم إن لم يكن صحيحا… لا يهم أن هذا ليس عدلا.. فزوجك سيتظاهر بأنه الضحية و ستكونين أنت الشخص الشرير الذي دمر منزله السعيد…

الاستعداد لماراثون ، وليس للعدو السريع

عندما لا يريد زوجك الطلاق لكنك تصرين عليه… فطلاقك سيأخذ وقتا أطول….وسيكلف أكثر من طلاق»طبيعي».

قبل بدء عملية الطلاق ، تأكدي من أنك مستعدة…خذي بعض الوقت للتعلم وأخذ فكرة عن الطلاق… تعلمي كيف تسير العملية وما عليك فعله لتخطيها… إجمعي فريق طلاقك إذا كنت تستطيعين….حاولي أن تحيطي نفسك بأشخاص مقربين و داعمين لفكرة طلاقك…

قد لا تكوني «تقاتلين» بالمعنى التقليدي ، لكنك ستقاتلين للحصول على طلاقك رغم ذلك… كلما زادت استعداداتك أنت (وأطفالك) للمستقبل ، كلما كانت حالتك أفضل.

في المجمل, إذا كنت تعلمين أن زوجك سيرفض رفضًا قاطعًا المشاركة في طلاقك….ثقي في نفسك و استجمعي قوتك و شجاعتك..فقد يكون الطريق أمامك أطول من المعتاد و قد يكون أكثر قساوة وأكثر تكلفة…

التزمي بقراراتك وواصلي السباق….فكل الفرص أمامك للحصول على الطلاق الخاص بك…و قد ينتهي بك المطاف في مكان أفضل بكثير…

الأكثر مشاهدة